Tuesday, September 27, 2011

The Guilt of Samer Allawi - For readers of Arabic

سامر فريق محمد علاوي ، ولد في عام 1966 ، في الأصل من سبسطية ، يعيش في باكستان ، ويشغل منصب مدير مكتب قناة "الجزيرة" في أفغانستان ، اعتقل في 9 أغسطس-ايلول 2011 ، بمعبر جسر النبي ، على اثر اشتباهه نشيطا وشريكا في حركة حماس.

خلال التحقيق معه في مكاتب جهاز الأمن العام "الشاباك" ، اعترف علاوي انه كان قد جند في عام (1993) في باكستان لصالح حركة حماس. خدم هناك حتى عام (2004), "كعضو في لجنة فلسطين المشرفة"، والتي تشرف على مؤسسات حماس وأنشطتها ، اضافة الى جمع الأموال لصالح حماس.

من بين المؤسسات : "رابطة الاقصى" والمركز الفلسطيني للمعلومات والاتصالات".

هذا وخلال عمله في هذه اللجنة ، وصل علاوي الى سورية في عامي 2001 و 2003 ، من اجل تقديم تقرير عن أنشطتها لموسى أبو مرزوق ، نائب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حماس ، في عام 2004 ، خلال مقابلة اجراها علاوي مع مرزوق في سوريا ، عرض عليه مرزوق العمل معه. كما وخلال لقائاته بسوريا عرضت على علاوي خدمة ممثل حماس في ايران ، لكنه رفض.

كما اتضح في التحقيق معه ، أنه في عام 2000 ، وخلال لقائه مع ناشط من حماس في دبي ، وافق علاوي على القيام بكل نشاط عسكري أو تنظيمي ، تطلبه حماس من جانبها. اضافة الى ذلك قدم استعداده ان يعمل من اجل احراز اهداف حماس عبر استخدامه قناة "الجزيرة" ومؤسساتها", وهذا من خلال الاستفادة من موقعه ودوره كصحفي واستغلاله.

في عام 2006 ، اجتمع علاوي مع عدد من النشطاء في حركة حماس في قطر، الذين عملوا كصحفيي شبكة "الجزيرة" ، و اختتم اللقاء بمحاولة استغلال عملهم في الشبكة لتعزيز موقف حماس. وذلك ، من خلال انتقاد العمليات الأميركية في أفغانستان ، وايضا على يد الإعراب عن دعم "المقاومة" الفلسطينية

في عام 2010 ، خلال اجتماع آخر مع نشطاء حماس ، سئل علاوي ، اللذي شارك في مؤتمر صحفي ، للعمل على تعزيز الدعم الشعبي لحماس والجهاد الفلسطينيي ، وذلك من خلال انتقاد سياسة الولايات المتحدة.

وفي موضوع آخر ،تبين خلال التحقيق، هو مشاركته في العمل العسكري في أفغانستان ، بين عامي 1988 و 1992. من خلال العمل مع وحدات "المجاهدين" في أفغانستان. وايضا اشترك علاوي (عام 1988) في مداهمة لقوات المتمردين على معسكرات الامن التابعة لقوات النظام الأفغاني ، وايضا اشترك في أنشطة ضد القوات السوفيتية.

علاوي ، الذي كان ينقل حمولة شاحنة من الاسلحة من باكستان إلى أفغانستان ، شارك ايضا في عمليات اطلاق نار استهدفت القافلة.

في سياق نشاطه مع "المجاهدين" عام 1992, تدرب علاوي ليصبح مدرب عسكري في باكستان بهدف العودة للمنطقة والعمل كمدرب عسكري.


No comments: